کد مطلب:99386 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 202-در قدرت خداوند











[صفحه 52]

الشرح: اراد ان یقول: (و كان من اقتداره) فقال: (و كان من اقتدار جبروته)، تعظیما و تفخیما، كما یقال للملك: امرت الحضره الشریفه بكذا. و البحر الزاخر: الذی قد امتد جدا و ارتفع. و المتراكم: المجتمع بعضه علی بعض. و المتقاصف: الشدید الصوت، قصف الرعد و غیره قصیفا. و الیبس، بالتحریك: المكان یكون رطبا ثم ییبس، و منه قوله تعالی: (فاضرب لهم طریقا فی البحر یبسا)، و الیبس بالسكون: الیابس خلقه، حطب یبس، هكذا یقوله اهل اللغه و فیه كلام، لان الحطب لیس یابسا خلقه بل كان رطبا من قبل، فالاصوب ان یقال: لاتكون هذه اللفظه محركه الا فی المكان خاصه. و فطر: خلق، و المضارع یفطر بالضم، فطرا. و الاطباق: جمع طبق، و هو اجزاء مجتمعه من جراد او غیم او ناس او غیر ذلك من حیوان او جماد، یقول: خلق منه اجساما مجتمعه مرتتقه، ثم فتقها سبع سموات. و روی: (ثم فطر منه طباقا) ای اجساما منفصله فی الحقیقه متصله فی الصوره بعضها فوق بعض، و هی من الفاظ القرآن المجید. و الضمیر فی (منه) یرجع الی ماء البحر فی اظهر النظر، و قد یمكن ان یرجع الی الیبس. و اعلم انه قد تكرر فی كلام امیرالمومنین ما یماثل هذا القول و یناسبه، و هو مذهب كثیر من الحكماء ا

لذین قالوا بحدوث السماء، منهم ثالیس الملطی، قالوا: اصل الاجسام الماء، و خلقت الارض من زبده، و السماء من بخاره، و قد جاء القرآن العزیز بنحو هذا، قال سبحانه: (الذی خلق السموات و الارض فی سته ایام و كان عرشه علی الماء). قال شیخنا ابوعلی و ابوالقاسم رحمهما الله فی تفسیریهما: هذه الایه داله علی ان الماء و العرش كانا قبل خلق السموات و الارض، قالا: و كان الماء علی الهواء، قالا: و هذا یدل ایضا علی ان الملائكه كانوا موجودین قبل خلق السموات و الارض، لان الحكیم سبحانه لایجوز ان یقدم خلق الجماد علی خلق المكلفین، لانه یكون عبثا. و قال علی بن عیسی الرمانی من مشایخنا: انه غیر ممتنع ان یخلق الجماد قبل الحیوان، اذا علم ان فی اخبار المكلفین بذلك لطفا لهم، و لا یصح ان یخبرهم الا و هو صادق فیما اخبر به، و انما یكون صادقا اذا كان المخبر خبره علی ما اخبر عنه، و فی ذلك حسن تقدیم خلق الجماد علی خلق الحیوان. و كلام امیرالمومنین (ع) یدل علی انه كان یذهب الی ان الارض موضوعه علی ماء البحر، و ان البحر حامل لها بقدره الله تعالی، و هو معنی قوله: (یحملها الاخضر المثعنجر، و القمقام المسخر)، و ان البحر الحامل لها قد كان جاریا فوقف تحتها، و ان

ه تعالی خلق الجبال فی الارض، فجعل اصولها راسخه فی ماء البحر الحامل للارض و اعالیها شامخه فی الهواء، و انه سبحانه جعل هذه الجبال عمادا للارض، و اوتادا تمنعها من الحركه و الاضطراب، و لولاها لماجت و اضطربت، و ان هذا البحر الحامل للارض تصعد فیه الریاح الشدیده فتحركه حركه عنیفه، و تموج السحب التی تغترف الماء منه لتمطر الارض به، و هذا كله مطابق لما فی الكتاب العزیز، و السنه النبویه، و النظر الحكمی، الا تری الی قوله تعالی: (اولم یر الذین كفروا ان السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما)، و هذا هو صریح قوله (ع): (ففتقها سبع سموات بعد ارتتاقها) و الی قوله تعالی: (و جعلنا فی الارض رواسی ان تمید بهم)، و الی ما ورد فی الخبر من ان الارض مدحوه علی الماء، و ان الریاح تسوق السحب الی الماء نازله، ثم تسوقها عنه صاعده بعد امتلائها، ثم تمطر. و اما النظر الحكمی فمطابق لكلامه اذا تامله المتامل، و حمله علی المحمل العقلی، و ذلك لان الارض هی آخر طبقات العناصر، و قبلها عنصر الماء، و هو محیط بالارض كلها الا ما برز منها، و هو مقدار الربع من كره الارض، علی ما ذكره علماء هذا الفن و برهنوا علیه، فهذا تفسیر قوله (ع): (یحملها یحملها الاخضر الم

ثعنجر). و اما قوله: (و وقف الجاری منه لخشیته)، فلا یدل دلاله قاطعه علی انه كان جاریا و وقف، و لكن ذلك كلام خرج مخرج التعظیم و التبجیل، و معناه ان الماء طبعه الجریان و السیلان، فهو جار بالقوه، و ان لم یكن جاریا بالفعل، و انما وقف و لم یجر بالفعل بقدره الله تعالی، المانعه له من السیلان، و لیس قوله: (و رست اصولها فی الماء) مما ینافی النظر العقلی، لانه لم یقل: (و رست اصولها فی ماء البحر)، و لكنه قال فی الماء و لا شبهه فی ان اصول الجبال راسیه فی الماء المتخلخل بین اجزاء الارض، فان الارض كلها یتخلخل الماء بین اجزائها علی طریق استحاله البخار من الصوره الهوائیه الی الصوره المائیه. و لیس ذكره للجبال و كونها مانعه للارض من الحركه بمناف ایضا للنظر الحكمی لان الجبال فی الحقیقه قد تمنع من الزلزله اذا وجدت اسبابها الفاعله، فیكون ثقلها مانعا من الهده و الرجفه. و لیس قوله: (تكركره الریاح) منافیا للنظر الحكمی ایضا، لان كره الهواء محیطه بكره، و قد تعصف الریاح فی كره الهواء للاسباب المذكوره فی موضعها من هذا العلم، فیتموج كثیر من الكره المائیه لعصف الریاح. و لیس قوله (ع): (و تمخضه الغمام الذوارف) صریحا فی ان السحب تنزل فی البحر

، فتغترف منه، كما قد یعتقد فی المشهور العامی، نحو قول الشاعر: كالبحر تمطره السحاب و ما لها فضل علیه لانها من مائه بل یجوز ان تكون الغمام الذراف تمخضه و تحركه بما ترسل علیه من الامطار السائله منها، فقد ثبت ان كلام امیرالمومنین (ع) موجه، ان شئت فسرته بما یقوله اهل الظاهر، و ان شئت فسرته بما یعتقده الحكماء. فان قلت: فكیف قال الله تعالی: (اولم یر الذین كفروا ان السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما)، و هل كان الذین كفروا رائین لذلك، حتی یقول لهم (او لم یر الذین كفروا)؟ قلت: هذا فی قوله: (اعلموا ان السموات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما)، كما یقول الانسان لصاحبه: الم تعلم ان الامیر صرف حاجبه اللیله عن بابه؟ ای اعلم ذلك ان كنت غیر عالم، و الرویه هنا بمعنی العلم. و اعلم انه قد ذهب قوم من قدماء الحكماء- و یقال: انه مذهب سقراط- الی تفسیر القیامه و جهنم بما یبتنی علی وضع الارض علی الماء، فقالوا: الارض موضوعه علی الماء، و الماء علی الهواء، و الهواء علی النار، و النار فی حشو الافلاك، و لما كان العنصران الخفیفان،- و هما الهواء و النار- یقتضیان صعود ما یحیطان به، و العنصران الثقیلان اللذان فی وسطهما، و هما الماء و الارض،

یقتضیان النزول و الهبوط، وقعت الممانعه و المدافعه، فلزم من ذلك وقوف الماء و الارض فی الوسط. قالوا: ثم ان النار لاتزال یتزاید تاثیرها فی اسخان الماء، و ینضاف الی ذلك حر الشمس و الكواكب الی ان تبلغ البحار و العنصر المائی غایتهما فی الغلیان و الفوران، فیتصاعد بخار عظیم الی الافلاك شدید السخونه، و ینضاف الی ذلك حر فلك الاثیر الملاصق للافلاك فتذوب الافلاك كما یذوب الرصاص، و تتهافت و تتساقط و تصیر كالمهل الشدید الحراره. و نفوس البشر علی قسمین: احدهما ما تجوهر و صار مجردا بطریق العلوم و المعارف و قطع العلائق الجسمانیه حیث كان مدبرا للبدن، و الاخر ما بقی علی جسمانیته بطریق خلوه من اللعوم و المعارف، و انغماسه فی اللذات و الشهوات الجسمانیه، فاما الاول فانه یلتحق بالنفس الكلیه المجرده، و یخلص من دائره هذا العالم بالكلیه. و اما الثانی فانه تنصب علیه تلك الاجسام الفلكیه الذائبه، فیحترق بالكلیه، و یتعذب و یلقی آلاما شدیده. قالوا: هذا هو باطن ما وردت به الروایه من العذاب علیها، و خراب العالم و الافلاك و انهدامها. ثم نعود الی شرح الالفاظ: قوله (ع): (فاستمسكت)، ای وقفت و ثبتت. و الهاء فی (حده) تعود الی امره، ای قامت علی حد ما

امرت به، ای لم تتجاوزه و لا تعدته. و الاخضر: البحر، و یسمی ایضا (خضاره) معرفه غیر مصروف، و العرب تسمیه بذلك، اما لانه یصف لون السماء فیری اخضر، او لانه یری اسود لصفائه فیطلقون علیه لفظ الاخضر، كما سموا الاخضر اسود، نحو قوله: (مدهامتان)، و نحو تسمیتهم قری العراق سوادا لخضرتها و كثره شجرها، و نحو قولهم للدیزج من الدواب اخضر. المثعنجر: السائل، ثعجرت الدم و غیره فاثعنجر، ای صببته فانصب، و تصغیر المثعنجر مثیعج و مثیعیج. و القمقام، بالفتح: من اسماء البحر، و یقال لمن وقع فی امر عظیم: وقع فی قمقام من الامر، تشبیها بالبحر. قوله (ع): (و جبل جلامیدها)، ای و خلق صخورها، جمع جلمود. و النشوز: جمع نشز، و هو المرتفع من الارض، و یجوز فتح الشین. و متونها: جوانبها. و اطوادها جبالها: (و یروی): (و اطوادها) بالجر عطفا علی متونها. فارساها فی مراسیها، اثبتها فی مواضعها، رسا الشی ء یرسو: ثبت. ورست افدامهم فی الحرب: ثبتت، و رست السفینه ترسو رسوا و رسوا، ای وقفت فی البحر. و قوله تعالی: (بسم الله مجراها و مرساها)، بالضم من اجریت و ارسیت، و من قرا بالفتح فهو من (رست) هی (و جرت) هی. و الزمها قرارتها: امسكها حیث استقرت. قوله: (فانهد جباله

ا)، ای اعلاها. نهد ثدی الجاریه ینهد بالضم، اذا اشرف و كعب، فهی ناهد و ناهده. و سهولها: ما تطامن منها عن الجبال. و اساخ قواعدها، ای غیب قواعد الجبال فی جوانب اقطار الارض، ساخت قوائم الفرس فی الارض تسوخ و تسیخ، ای دخلت فیها و غابت، مثل ثاخت، و اسختها انا مثل اثختها. و الانصاب: الاجسام المنصوبه، الواحد نصب بضم النون و الصاد، و منه سمیت الاصنام نصبا فی قوله تعالی: (و ما ذبح علی النصب)، لانها نصبت فعبدت من دون الله قال الاعشی: و ذا المنصوب لاتنسكنه لعاقبه و الله ربك فاعبدا ای و اساخ قواعد الجبال فی متون اقطار الارض، و فی المواضع الصالحه لان تكون فیها الانصاب المماثله، و هی الجبال انفسها. قوله: (فاشهق قلالها)، جمع قله و هی ما علا من راس الجبل، اشهقها: جعلها شاهقه، ای عالیه. و ارزها: اثبتها فیها، رزت الجراده ترز رزا، و هو ان تدخل ذنبها فی الارض فتلقی بیضها، و ارزها الله: اثبت ذلك منها فی الارض، و یجوز (ارزت)، لازما غیر متعد، مثل رزت، و ارتز السهم فی القرطاس: ثبت فیه. و روی و (آرزها) بالمد من قولهم: شجره آرزه، ای ثابته فی الارض، ارزت بالفتح، تارز بالكسر، ای ثبتت، و آرزها- بالمد- غیرها، ای اثبتها. و تمید: تتحرك.

و تسیخ: تنزل و تهوی. فان قلت: ما الفرق بین الثلاثه: تمید باهلها، او تسیخ بحملها، او تزول عن مواضعها؟ قلت: لانها لو تحركت لكانت اما ان تتحرك علی مركزها او لا علی مركزها، و الاول هو المراد بقوله: (تمید باهلها)، و الثانی تنقسم الی ان تنزل الی تحت او لاتنزل الی تحت، فالنزول الی تحت هو المراد بقوله: (او تسیخ بحملها) و القسم الثانی هو المراد بقوله: (او تزول عن مواضعها). فان قلت: ما المراد ب(علی) فی قوله: (فسكنت علی حركتها)؟. قلت: هی لهیئه الحال، كما تقول عفوت عنه علی سوء ادبه، و دخلت الیه علی شربه، ای سكنت، علی ان من شانها الحركه، لانها محموله علی سائل متموج. قوله: (موجان میاهها)، بناء (فعلان) لما فیه اضطراب و حركه كالغلیان و النزوان و الخفقان، و نحو ذلك. و اجمدها، ای اجعلها جامده. و اكنافها: جوانبها. و المهاد: الفراش. فوق بحر لجی: كثیر الماء، منسوب الی اللجه، و هی معظم البحر. قوله: (یكركره الریاح) الكركره: تصریف الریح السحاب اذا جمعته بعد تفریق و اصله (یكرر) من التكریر، فاعادوا الكاف، كركرت الفارس عنی ای دفعته و رددته. و الریاح العواصف: الشدیده الهبوب. و تمخضه، یجوز فتح الخاء و ضمها و كسرها، و الفتح افصح، لمكان ح

رف الحلق، من مخضت اللبن، اذا حركته لتاخذ زبده. و الغمام: جمع، و الواحده غمامه، و لذلك قال: (الذوارف)، لان فواعل اكثر ما یكون لجمع المونث، ذرفت عینه ای دمعت، ای السحب المواطر، و المضارع من (ذرفت) عینه (تذرف) بالكسر، ذرفا و ذرفا. و المذارف: المدامع.


صفحه 52.